برامج لكبار السن رياضية مفيدة لصحتهم تعرف عليها!!!

برامج لكبار السن ، لا تقتصر الرياضة على الشباب بل إنها موصى بها بشدة لكبار السن ولكن يجب اتخاذ الاحتياطات قبل البدء في ممارسة أي رياضة؛ حيث تظهر بعض الدراسات أن التمرينات تسمح بمنع عواقب السقوط وتقليل مخاطر الاستقلالية عن الخسارة ولكن هناك بعض الرياضات سواء كانت هادئة أو أكثر نشاطا تتكيف بشكل خاص مع كبار السن.

برامج لكبار السن مع رياضة تاي تشي

برامج لكبار السن مع رياضة تاي تشي

 الرياضة و كبار السن

  • من سن الخمسين، تقل كتلة العضلات والقوة الكلية بنسبة 40 إلى 50٪ اعتمادًا على الجميع.
  • مع تقدم العمر، يزداد ضيق التنفس، ويزداد الوزن بشكل شائع ويضعف التوازن الجسدي.
  • تقل قدرة كبار السن على البقاء مستقلين، وتزداد مخاطر السقوط.
  • قد يكون البقاء غير نشط محفوفًا بالمخاطر بالنسبة لكبار السن.
  • من أجل مكافحة هذه العواقب، يمكن أن تكون برامج لكبار السن الخفيفة علاجًا رائعًا.

بهذه الطريقة، يسمح النشاط البدني بما يلي:

  • تقليل مخاطر السقوط.
  • الحد من مخاطر السمنة.
  • تقليل التوتر والوقاية من أمراض القلب.
  • تساهم في خفض نسبة الكوليسترول.
  • محاربة هشاشة العظام.
  • تحسين جهاز المناعة.
  • يحافظ على كتلة العضلات.
  • أنشئ رابطًا اجتماعيًا، قلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • مراعاة حالتك البدنية قبل بدء أي رياضة.

قبل تكريس نفسك لنشاط بدني ورياضي جديد، من الضروري أن تعرف قدراتك وتفكر فيها ومن المهم التحدث عن ذلك مع الطبيب المعالج أو مع أي طبيب في الطب الرياضي للتحقق مما إذا كان النشاط يتناسب مع حالتك الصحية على أي حال، من الضروري اتخاذ بعض الاحتياطات عند العودة إلى ممارسة الرياضة:

  • لا تمارس نشاطًا بدنيًا بين عشية وضحاها: يجب أن يكون التدريب تقدميًا.
  • الانتظام مهم للحصول على نتائج جيدة وتجنب الإصابات.
  • تجنب المسابقات الرياضية والجهود العنيفة.
  • احمل المعدات المناسبة: اختر الأحذية والملابس المناسبة.
  • الحذر مع انخفاض حرارة الجسم (ويعرف أيضا باسم انخفاض درجة حرارة الجسم) والجفاف ومن الضروري أن تشرب بانتظام.

ما هي الرياضات الأفضل لكبار السن؟

بمجرد اتخاذ جميع هذه الاحتياطات، لا يزال من غير الواضح معرفة الرياضة التي يوصى بها لكبار السن وفي الواقع، تختلف العروض البدنية بعد بلوغك سن الخمسين تمامًا عن تلك التي تحصل عليها في سن العشرين وعلاوة على ذلك، يمكن تحسين اللياقة والمرونة في أي عمر.

  • لا ينصح ببعض الألعاب الرياضية إذا لم يمارسها الشخص من قبل، مثل التزلج أو رياضات المضرب والتنس والاسكواش التي يمكن أن تضغط على مفاصل الجسم.
  • قد يكون الجري أيضًا مرهقًا جدًا لقلب وركب المسنين.
  • ومع ذلك، تتوفر العديد من الألعاب الرياضية لكبار السن.

رياضة تاي تشي

  • تنسجم هذه الممارسة الصينية التقليدية مع التدريبات العلاجية الحديثة بمرور الوقت.
  • تعتبر تاي تشي من برامج لكبار السن الذين يعانون من مشاكل صحية مثل التهاب المفاصل أو مشاكل القلب بالحفاظ على نشاط بدني مفيد.
  • يمكن لهذه الرياضة أن تقوي قوة العضلات، وتحسن التوازن والمرونة، وذلك بفضل الحركات السلسة والبطيئة.
  • ومع ذلك، من الضروري وجود مدربين بشكل خاص للعمل مع كبار السن.
  • إلى جانب تأثيراتها الإيجابية على القلب والعضلات، يوصى بفنون الدفاع عن النفس لمنع السقوط من خلال تحسين توازن الحركات وتنسيقها.

برنامج تاى تشى للطاقة

اليوجا

  • هي إحدى برامج لكبار السن حيث يهدف نظام الأسلاف هذا إلى التناغم بين الجسد والروح.
  • يعتمد على حركات متتابعة ناعمة وتقنيات التنفس التي تريح العضلات.
  • تعمل اليوجا أيضًا على تقوية الأعضاء الداخلية وتنعيم مفاصل الجسم.
  • تخفف بعض أوضاع اليوجا الآلام، خاصة آلام الظهر.

المشي 

  • إن المشي لمدة 15 دقيقة يوميًا سيكون كافيًا لإطالة العمر بمقدار 3 سنوات.
  • رياضة مشي النورديك من إحدى برامج لكبار السن هي رياضة تقليدية للمشي بسرعة في الحقول الثلجية وذلك على عكس المشي التقليدي أو المشي لمسافات طويلة، تتم ممارسة رياضة مشي النورديك بالعصي المصنوعة من ألياف الكربون.
  • دفع العصي عموديا وأفقيا تمرين الذراعين والعضلات الصدرية والكتفين وعضلات الألوية.
  • هذا التمرين المتوازن والمتناسق للتحمل يولد تأثيرات وصدمات أقل من الجري.
  • في الواقع، تقلل العصي أكثر من ثلث الوزن الذي يؤثر على الركبتين.

رياضة بدنية

  • بالنسبة للجمباز الداخلي، يمكن تكييف الحركات لكبار السن.
  • تتم ممارسة التمارين بشكل عام في مجموعات وتسمح بتقوية الجسم وتنشيطه.
  • منشط الفضة يعتبر Aqua-gym من إحدى برامج لكبار السن فهي ممارسة أكثر ليونة: فهو في الأصل طريقة إعادة تثقيف يستخدمها الرياضيون المحترفون.
  • لقد انتشر إلى الجمهور العام بشكل كبير على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.
  • في حمام السباحة تشعر بالضوء لأن الجسم يزن أقل من عُشر وزنه الفعلي.
  • العمل العضلي أكثر كثافة مما هو عليه في فصل الجمباز، دون أن تكون على دراية به.
  • تعتبر ذاكرة الصالة الرياضية من التخصصات الأقل شهرة ولكنها تدرب على التنسيق والحفظ والتركيز بطريقة ممتعة كما يوصى به بشكل خاص للوقاية من مرض الزهايمر.
  • بناء الجسم مفيد إذا تم ممارسته بشكل معقول للحفاظ على كتلة عضلية جيدة.

الأنشطة في الهواء الطلق

  • تسمح الدراجة ثلاثية العجلات لكبار السن الذين يعانون من مشاكل في التوازن بإعادة إحياء متعة ركوب الدراجة.
  • يسمح كل من الرماية والجولف بالحصول على بعض الهواء النقي وتطوير التنسيق وخفة الحركة.
  • يعتبر ركوب الدراجات من إحدى برامج لكبار السن المناسبة جيدًا لمن يعانون من هشاشة العظام التنكسية في الوركين والكاحلين والركبتين (باستثناء حالات التهاب المفاصل التنكسي الحاد في الركبة) أو أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • ومع ذلك، احذر من المسابقات الخفية بين الأصدقاء وغالبًا ما تبدأ هذه التحديات على سبيل المزاح ولكنها يمكن أن تجعلك تتجاوز حدودك دون أن تدرك ذلك ويمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية.

برامج لكبار السن مع رياضة تاي تشي

أنشطة غير عادية

  • يعتبر ” دفاع عصا المشي ” نشاطًا علاجيًا غير معتاد ومفيد.
  • إنه يساعد في العمل على توازنك، وإنشاء روابط اجتماعية من خلال لعب الأدوار كمعتدي أو شخص مهاجم.
  • في الأصل، كانت عصا المشي أداة للدفاع عن النفس، لكنها تستخدم من قبل الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر اليوم.
  • أخيرًا، لا يفكر كبار السن في الأمر كثيرًا، ولكن يُنصح باستخدام رياضة تاي تشي وذلك بفضل التمارين المرحة، والتي يتم ممارستها أحيانًا في مؤسسات الرعاية طويلة الأجل، ومن الممكن أن تعمل على توازنك للحفاظ على شكلك الجسدي أو لتنشيط ذاكرتك به.
  • عادة ما يكون بدء أي رياضة خطوة سهلة: ومع ذلك، فإن الحفاظ على جهودك يتطلب احترام بعض القواعد.
  • من الضروري تجنب الكثير من القيود لممارسة الرياضة كما يجب أن يظل التمرين ممتعًا: يمكن أن يكون علاجيًا، لكن يجب أن يظل مرحًا قبل كل شيء.
  • من الضروري أن تضع في اعتبارك أن تكرار ومدة الممارسة البدنية يجب أن تظل معقولة.

برنامج تاى تشى للطاقة

اقرا ايضا:-

ظهرت المقالة برامج لكبار السن رياضية مفيدة لصحتهم تعرف عليها!!! أولاً على تاي شي.

from تاي شي https://ift.tt/3dGsrjU
via IFTTT

Published by riley hartmanr

Life is not what you alone make it. Life is the input of everyone who touched your life and every experience that entered it. We are all part of one another.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

Create your website with WordPress.com
Get started
%d bloggers like this: